article cover image
أنواع التسويق الرقمي.. إليك أدواته وطرقه المختلفة
صناعة المحتوى الرقمي 4 دقائق 0 تعليق 2246 مشاهدة
صورة المستخدم Tahany Ali
Tahany Ali
تم النشر 2021-04-27 22:05:46 - آخر تحديث 2021-04-28 01:28:56

نستعرض في هذا المقال أنواع التسويق الرقمي، والتي يمكن أن نقسمها إلى 7 فئات رئيسية، سنتحدث عنها بالتفصيل. أصبح التسويق الرقمي طريقة فعالة في الوصول إلى الجمهور المستهدف منذ العقد الماضي، وكل يوم تزداد أهميته وتأثيره أكثر. يشمل مجموعة كبيرة من تقنيات وأساليب التسويق المستخدمة في الوصول إلى الجمهور المستهدف عبر الإنترنت.

                                                                     أنواع التسويق الرقمي

تحسين محرك البحث ( Seo )


يساعد تحسين محرك البحث في جعل النشاط التجاري الخاص بك يتصدر النتائج على جوجل، مما يعمل على زيادة عدد الزوار إلى الموقع. لتحسين ظهور موقع الويب على محرك البحث يجب عليك فهم خوارزميات جوجل وأن تبقى دائمًا على إطلاع بكل جديد، مثلًا يجب عليك بناء استراتيجية قائمة على اختيار كلمات مفتاحية تناسب نشاطك وتستطيع المنافسة عليها، بناء الروابط الخلفية، وضع نص بديل للصور، تقديم محتوى جيد وبجودة عالية وغيرها؛ كل ذلك يحسن من معدل ظهور وترتيب الصفحات على google.

الدفع بالنقرة  PPC


يشير الدفع بالنقرة إلى الإعلانات التي تراها في أعلى صفحة نتائج البحث أو في أجد جوانبها، أو التي تراها عندما تدخل على مواقع الويب المختلفة، أو الموجودة قبل الفيديو على اليوتيوب، أو ربما على تطبيقات الموبايل. في هذا النوع من أنواع التسويق الرقمي ستدفع فقط عندما يقوم أحد بالنقر على إعلانك والدخول إلى موقع الويب الخاص بك. تعتبر هذه الطريقة فعالة في زيادة عدد الزوار وتحقيق النتائج المرغوبة.

التسويق عبر السوشيال ميديا


تعتمد معظم الشركات والمؤسسات التجارية والخدمية على التسويق الرقمي عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ( فيسبوك، انستجرام، توتير، سناب شات، يوتيوب )، والتي أثبتت خلال السنوات الماضية فعاليتها الكبيرة في الوصول إلى الجمهور المستهدف باحترافية من خلال الاعتماد على أدوات وتحليل البيانات. يتواجد الجمهور بمختلف شرائحه على السوشيال ميديا، يمكنك بسهولة عمل إعلان عن ماركة أزياء معينة والوصول إلى النساء الذين ينتمون إلى فئة اجتماعية واقتصادية معينة.

التسويق بالمحتوى ( أنواع التسويق الرقمي )


يعتمد التسويق بالمحتوى على سرد القصص والقيام بمشاركة الفيديوهات والصور؛ بغرض زيادة الوعي بالعلامة التجارية لدى الجمهور. في النهاية يصبح الجمهور مستعدًا لاتخاذ إجراء مثل التسجيل في قائمة البريد الإلكتروني، أو إجراء عملية شراء. يهدف هذا النوع من التسويق إلى بناء جسر من الثقة والترابط بين العلامة التجارية والجمهور تتحول مع مرور الوقت إلى قوة شرائية.

التسويق عبر البريد الإلكتروني


يعتبر التسويق من خلال البريد الإلكتروني من أهم أنواع التسويق الرقمي ومن أكثر الوسائل فعالية على الرغم من وجود وسائل أكثر حداثة مثل وسائل التواصل الاجتماعي. يستطيع محترفو التسويق عبر البريد الإلكتروني إنشاء حملات تسويقية ناجحة من خلال تحليل بيانات العملاء واتخاذ قرارات بناءً على هذه البيانات.
بالإضافة إلى الوسائل السابقة يوجد الكثير من الطرق التسويقية الأخرى مثل التسويق عبر الرسائل النصية، وتطبيقات الجوال.

إقرأ أيضًا: ما هو التسويق الرقمي؟ دليل المبتدئين للتسويق الحديث

التعليقات (0)