article cover image
التسويق الرقمي في العالم العربي
صناعة المحتوى الرقمي 4 دقائق 0 تعليق 585 مشاهدة
صورة المستخدم hajer manai
hajer manai
تم النشر 2023-03-10 13:59:24 - آخر تحديث 2023-03-10 13:59:24

التسويق الرقمي لأصحاب المشاريع:

يعتبر التسويق الرقمي وسيلة تساعد اصحاب المشاريع الصغيرة على انتشار منتجاتهم او خدمات ، ولكن كثرت المغلطات في هدا المجال مما يؤدي الى فهم خاطئ لبعض المصطلحات و شعور صاحب المشروع بالحيرة و التشتت لذلك في هذا المقال سنوضح بعض الكلمات لتفادي الحيرة و التشتت.

قبل ان نتحدث عن التسويق الرقمي ، لنفهم ماهو التسويق؟

كل صاحب مشروع من المهم ان يفهم هذه نقاط اساسية حول تسويق مشروعه.

و نلخصها في 3 نقاط اساسية

-التسويق ينقسم الى 3 اجزاء متكاملة :

الاستراتيجي:


على صاحب المشروع تحديد :

كيف سيتعامل مع السوق ؟ كيف سيتعامل مع العملاء ؟ من هم عملائك؟ كيف اثبت صورة منتج / خدمة في عقل العميل. ( هل ساستعمل العاطفة ؟ تخويف العميل من خسارة فرصة ؟ تلبية الاحتياجات )…..

كيف اجزء السوق ؟ ( تحديد شرائح العملاء) كيف اسعر؟

كيف ستتعامل مع التغيرات و التأثيرات الخاريجية ( مثال إرتفاع الدولار ….)

كيف سيتعامل مع المنافسين؟ ماهي ميزتي التنافسية ؟ ماهي الاهداف قريبة المدى و بعيدة المدى …

عند التعمق في هذا الجزء جيداا و جمع المعلومات من مصادر موثوقة عندها نتحصل على خطة تسويقية و بذالك علينا تطبيقها من خلال:

التسويق الرقمي :

التسويق الرقمي او الكتروني تعتبر قناة لتطبيق ماذكرناه سابقا بطريقة سريعة. و الذي يتمثل في تكتيكات لانتشار عملك على الإنترنت و جلب زيارات اكثر ” Traffic ” و بالتحديد على منصات تواصل اجتماعي او على مواقع الكترونية.

و تنقسم الى جزءين : الدفوع ” Google Ads/ meta ads / SEM/ LinkedIn Ads…. “Paid

مجاني “Seo / organic post ( reels , infographics, images, Articles….) “organic

✔️صناعة المحتوى: لضمان النجاح لا تركز في محتواك على وصف منتجك او خدمتك فقط ، عليك تحريك مشاعر المشاهدين و جذب انتباهم بطريقة مختلفة عن الاخارين.( تطبيق الخطة). اضافة الى البحث عن الكلمات المفتاحية. اختيار Cta المناسبة.

في صناعة المحتوى تحتاج الى تنظيم خطة نمو محكمة ( تحديد المنصة المستهدفة /الوقت المناسب لنشر /اختيار عنوان جذاب للفيديو “HOOK”….)

في بدايات تعرض الشركات لبعض المشاكل مثل : عدم الاستجابة ، فشل الحملات التسويقية، عدد الزيارات قليل جداا…. في هذه الحالة نمر الى المرحلة الاخيرة

التحليل او التقيم او المراقبة:

في هذه المرحلة نقوم بتحليل نتائج عملنا ثم نسعى الى تحسينها او تغيرها بالكامل . في كل فترة زمنية محددة على صاحب المشروع تحليل صفحاته و مقارنة عدد الزوار بعدد المبيعات و عدد الوصول بعدد النقرات.

تحديد اين الخلل ؟

الخطئ يمكن ان يكون في الرسالة ,في كلمات ,في عنوان ,في CTA ,في الصورة ,في استهداف ,في الوقت , في الخطة التسوقية ……

هذه المرحلة جعلت لتحديد الخطئ و اصلاحه و تحسين العمل اكثر.

نصحية : تعرف على اخطاءك و تقبلها و لا تقم بلوم الخوارزميات فقط.


لقد قمت بجمع اهم المعلومات و النصائح حول التسويق. الهدف من هذا المقال هو انتشار الوعي و نصحية لاصحاب المشاريع ان يتاكدوا من اشخاص الذين يتعاملون معهم ان يكونوا قادرين على جميع المراحل.

و في النهاية التسويق هو مجموعة من المراحل لتحقيق اهداف معينة لشركتك او مشروعك. حدد المراحل الازمة و الخاصة بالمشروعك. و قم بها على اكمل وجه حتى لو اخطأت اصلح لا توجد مشكلة. لان هذا هو التسويق تجربة و تحسين الى نحقق احسن نتائج.

التعليقات (0)