article cover image
ما هو التسويق الرقمي؟ دليل المبتدئين للتسويق الحديث
صناعة المحتوى الرقمي 3 دقائق 0 تعليق 1593 مشاهدة
صورة المستخدم Tahany Ali
Tahany Ali
تم النشر 2021-04-27 20:51:07 - آخر تحديث 2021-04-28 01:28:01

ما هو التسويق الرقمي؟ باختصار شديد هو ربط الجمهور المستهدف بالخدمة أو المنتج الذي يبحثون عنه، عن طريق استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة. هل صادفك إعلان على فيسبوك لمنتج معين تريد بالفعل شرائه واندهشت عندما رأيته، لأنك لم تتحدث عنه، فتشعر بالغموض كأن الأمر مثل السحر، هذا ليس سحرًا إنه نتيجة عمل جاد لفريق التسويق الرقمي الذي أصاب الهدف بنجاح.

ما هو التسويق الرقمي؟


التسويق بشكل عام عبارة عن خلق علاقة بين منتج ومستهلك، في حالة التسويق الرقمي فإن الأمر يختلف فقط في نقطة بسيطة وهي الوسيلة، حيث يعتمد على الإنترنت في الوصول إلى الجمهور المستهدف وخلق الوعي بالعلامة التجارية. يرى الكثيرون أن التسويق الرقمي معقدًا بعض الشيء نظرًا لكثرة قنواته ومنصاته، لكن الأمر ليس صعبًا إلى هذا الحد، بل يتوقف على فهم خصائص كل وسيلة. يعتبر التسويق الرقمي عالمًا كبيرًا به الكثير من المجموعات والوسائل الفرعية التي تسعى إلى ربط الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية. يعد التسويق بالمحتوى، تحسين محرك البحث، والإعلانات المستهدفة جزء من استراتيجية تسويق رقمي ناجحة وقوية.

ما الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الرقمي؟


يعتبر الوصول إلى جمهور مستهدف وخلق درجة من الوعي بمنتج أو خدمة النقطة الوحيدة المشتركة بين التسويق التقليدي والرقمي، أما الفرق الواضح بينهما هي الوسيلة والأداة المستخدمة في الوصول إلى الجمهور. يعتمد التسويق التقليدي على الوسائل القديمة مثل الإعلانات على التلفاز والراديو، التسويق عبر الهاتف، اللوحات الإعلانية، نشرات البريد المباشر. بالنسبة للتسويق الرقمي على الإنترنت يستخدم أدوات مثل الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي ( فيسبوك، انستجرام، تويتر، سناب شات )، الإعلان على محرك البحث جوجل، الإعلان عبر البريد الإلكتروني، أو التسويق بالمحتوى على المنصات المختلفة. يتمحور التسويق الرقمي على الإنترنت وهي ألية تسويق أكثر تنوعًا وأقل من ناحية التكلفة المادية مقارنة مع الوسائل التقليدية.


لماذا يعتبر التسويق الرقمي أكثر فاعلية؟


غالبًا يسبب التسويق التقليدي عبر التلفاز، الهاتف، وغيره إزعاجًا عندما يكون في وقت غير مناسب ولجمهور غير مستهدف ولا يوجد لديه حاجة إلى المنتج. هل شاهدت مسلسل على التلفاز مسبقًا؟ وسئمت من كثرة الإعلانات التي لا ترغب في رؤيتها، في العالم الرقمي أنت أكثر تحكمًا فيما ترغب في مشاهدته من عدمه. بفضل جمع البيانات ينجح التسويق الرقمي في استهداف جمهور بعينه، مثلًا فئة عمرية معينة، عن طريق إعداد حملة على فيسبوك لمن هم تحت سن الأربعين مثلًا، حيث لا يوجد هذا المستوى من التحكم في التسويق الرقمي.

إقرأ أيضًا: تعلم البرمجة من الصفر_ما قبل البداية، الأساسيات النظرية

التعليقات (0)