article cover image
أهمية الموقع الإلكتروني للمشاريع التجارية
ريادة الأعمال 6 دقائق 0 تعليق 1596 مشاهدة
صورة المستخدم mohammed almogtaba
تم النشر 2021-05-04 21:19:14 - آخر تحديث 2021-05-05 08:01:36

التحول إلى العالم الرقمي يعد أمرًا بالغ الأهمية، فهو يزيد من فرص التوسع والدخول إلى أسواق جديدة، وإذا كان لديك نشاط تجاري وليس لديك موقع إلكتروني فأنت تخسر الكثير. فمن خلال الموقع الإلكتروني سيكون لديك فرص وطرق تسويق جديدة، واستهداف أفضل للجمهور، كما أنه يتمتع بمدى وصول واسع، وأرخص من طرق الترويج الأخرى مثل الإعلان على التلفزيون أو ما شابه.

وموقع الويب أصبح أحد الوسائل التي عن طريقها يتم التأكد من مصداقية العمل التجاري، من خلال تقديم الشهادات والوثائق والأعمال السابقة إضافة إلى أراء العملاء، كما أن الناس أصبحوا أكثر انشغالًا وليس لديهم الوقت للذهاب إلى المتاجر التقليدية، كذلك الحالة الصحية تفرض عليهم ذلك. وفي هذا المقال ستتعرف على أهمية الموقع الإلكتروني لتعزيز نجاح مشروعك التجاري.

أهمية الموقع الإلكتروني للمشاريع التجارية

تعزيز وجود النشاط التجاري

بالنسبة للأعمال التقليدية، الموقع الإلكتروني يتيح لها الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء بدون تلك التكاليف العالية، وبذلك أيضًا يزيد من المبيعات من خلال عرض المنتجات والخدمات على الموقع الإلكتروني، وقد اثبتت الدراسات أن 70 إلى 80% من العملاء يبحثون عن المتجر أو الشركة على الإنترنت عندما يريدون الشراء، وإذا لم يجدوا النشاط التجاري على الإنترنت، فسيكون لهم الأمر كما لو أنه غير موجود.

ولتحقيق أفضل النتائج من إنشاء الموقع الإلكترونين عليك بالآتي:

  • القيام بإنشاء موقع أو متجر إلكتروني على الإنترنت.
  • تقديم محتوى قيم.
  • الاهتمام بتحسين الموقع لمحركات البحث.

مشاركة الرؤية والرسالة مع العملاء

من أهمية الموقع الإلكتروني للمشاريع التجارية أنه يمنحها لفرصة لمشاركة ملف التعريف الخاص بها وماذا تقدم وكيف بدأت وما تراه لمستقبل الشركة.

كما يتيح للعملاء التعرف على خبرة الشركة في المجال المعني وماهي أعمالها السابقة ومساهماتها، حتى لو كانت نشاط تجاري جديد، فهناك الكثير من المعلومات التي يُمكّن للشركات مشاركتها مع عملائها، علاوة على المؤتمرات والمناسبات وتعريف بالعملاء بالمنتجات القادمة وغيرها.

مجاراة المنافسين

لكل مشروع تجاري منافسين وهؤلاء المنافسون بالتأكيد لديهم موقع إلكتروني، بما يحتم أن يكون لكل مشروع تجاري ايضًا موقع إلكتروني؛ للحاق بركب المنافسة، فسيكون للمنافسين القدرة على الوصول إلى المزيد من العملاء، كما سيقلل الموقع الإلكتروني من التكاليف التسويقية والتي تنعكس في سعر المنتج، بدلًا من الإعلانات الغالية الثمن على القنوات التليفزيونية أو غيرها.

ومن المهم عند بدء كل مشروع تجاري التعرف على ما يفعله المنافسون على الويب وهل لديهم موقع إلكتروني؟ ومعرفة الاستراتيجيات التسويقية التي يستخدمونها للتسويق لموقعهم الإلكتروني. كما أن ليس وحده الموقع الإلكتروني يتيح الصمود في وجه المنافسة بل يجب أن يُقدم محتوى قيم وتصميم جذاب.

الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي قرار ليس بالجيد

أحد الأسباب التي تجعل المشاريع التجارية لا تفكر في إنشاء موقع إلكتروني، هو افتراض أن منصات التواصل الاجتماعي أفضل أو تعد بديلًا لإنشاء الموقع الإلكتروني. نعم، الفيسبوك لديه الكثير من المستخدمين وبإمكان المشاريع التجارية الوصول إليهم وتحقيق المبيعات والتعريف بنفسها.

لكن ما يسبب الإزعاج وعدم الراحة في أن هذه الأنشطة تكون تحت رحمة هذه المنصات؛ مما يعني بأن القوانين واللوائح يُمكّن أن تتغير في أيّ وقت، على سبيل المثال قيام فيسبوك بإغلاق الحسابات بشكل مفاجئ أعتمادًا على لوائحه وقوانينه. وأيّ خطأ غير مقصود سيؤدي إلى غلق صفحة النشاط التجاري. وكما هناك مخاطر أخرى ويُمكن تلخيصها في الآتي:

  • نسيان كلمة مرور الحساب.
  • فقدان الصفحة من خلال المتسللين.
  • الحظر المؤقت من قبل الفيسبوك.

ومن المستحسن في هذه الحالة، استخدام مواقع التواصل الاجتماعي جنبًا لجنب للموقع الإلكتروني، من خلال مشاركة المحتوى القيم وتحويل العملاء إلى موقع أو المتجر الإلكتروني.

جذب أفضل الموظفين إلى المشروع التجاري

إن أهمية الموقع الإلكتروني، ليست محصورة فقط في جذب العملاء، فو أيضًا يعمل على جذب أفضل المواهب والموظفين، وذلك من خلال تصفح الموقع الإلكتروني والتعرف على ما يقدمه النشاط التجاري. كما أن الموظفين الموهوبين دائمًا ما ينجذبون إلى الشركات ذات المواقع الإلكترونية المتسقة والمتناسقة، والشركات ذات الرؤية الحديثة التي تعمل باستمرار على تحسين قدراتها.

  الموقع الإلكتروني يتيح القيام بتسويق المحتوى

تسويق المحتوى يعني كل المحتوى الخاص بالشركة على جميع قنوات التسويق الرقمي من منصات التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني، وأهمية الموقع الإلكتروني هنا أنه يقدم طرق أكثر ثقة وجاذبية للعملاء مقارنة مع مواقع التواصل الاجتماعي التي ينشر فيها كل من هب ودب.

ومن خلال موقع الويب، يُمكّن تقديم المحتوى من خلال المدونات، أو عمل صفحة خاصة لمشاركة أخر الأخبار، كما يُمكن، تضمين مقاطع الفيديو والبودكاست والكتب الإلكترونية.

الموقع الإلكتروني يتيح خدمة أفضل للعملاء

ليس من الضروري أن يتم عمل مكتب مادي لتقديم الدعم للعملاء، وفي حين أن أرقام الهواتف تعد طريقة شائعة للاستماع إلى شكاوى العملاء، إلا أن الموقع الإلكتروني يعد الأنسب فهناك بعض العملاء لا يحبون التواصل صوتيًا بل يفضلون التواصل عن طريق الدردشة. كما أنه يتيح استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي بدلًا من توظيف أشخاص حقيقين بما يعمل على تقليل التكاليف.

مصدر دخل إضافي

من أهمية الموقع الإلكتروني، أنه يتيح الحصول على دخل اضافي، فبالإضافة إلى المحتوى المجاني، يُمكن تقديم محتوى مدفوع، أو  يعد نافذة أساسية للبيع على سبيل المثال المتاجر الإلكتروني، مما يعمل على توليد المزيد من الأرباح.

الخاتمة

أهمية الموقع الإلكتروني تتمثل في أنه يعد فرقًا بين المشاريع التجارية المبتكرة والمتخلفة. كما أن هناك الكثير من القنوات التسويقية ولكن يعد الموقع الإلكتروني الأفضل والرخص من حيث التكاليف. فلا يجب الوقوع في خطأ الاعتماد الكلي على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن إنشاء موقع إلكتروني للترويج لمشروعك التجاري في جميع أنحاء العالم.

 

التعليقات (0)