article cover image
تعرف على التحول الرقمي واهميته | Digital Transformation
تقنية 13 دقيقة 0 تعليق 1239 مشاهدة
صورة المستخدم محمد بسام
محمد بسام
خبير في مجال السيو والمحتوى
تم النشر 2023-05-13 08:42:59 - آخر تحديث 2023-05-13 08:42:59

ما هو التحول الرقمي وما أهميته ولماذا يتوجب علينا مواكبته وفهم الدهاليز الخاصة به وكيفية تطبيقه على الشركات، هذا ما سوف نقوم بذكره ملياً في مقالنا هذا.

ماهية التحول الرقمي

يعتبر التحول الرقمي ليس بالمصطلح الحديث حيث وجب ظهوره منذ وجود العوائق التي تقف أمام الشركات في نجاح عملها،

ويعرف التحول الرقمي بكونه عملية تحويل وتغيير في ركائز الشركات، والتي تقوم الشركة بتطبيقها بشكل كبير في مجال أعمالها والتي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة والتسهيلات التي يقدمها العالم الرقمي للتطوير والتعديل على العمليات الداخلية والخارجية للشركة وزيادة خبرتها، والتي بدورها تتغير بحيث تصبح متوافقة أكثر مع متطلبات ورغبة العملاء.

 

لا يقترن التحول فقط على الشركات أو المؤسسات الرقمية إنما جميع الشركات بمختلف مجالات عملها وأقسامها، مثل المؤسسات المختصة في مجال الصحة والتعليم والتجارة التي تقوم باستخدام التقنيات الرقمية لتطوير عملها.

الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي

غالبا ما نواجه الرقمنة والتحول الرقمي. حسنا ، فهي ليست هي نفسها ، ولكل منها معنى مختلف.

دعونا نلقي نظرة سريعة على الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي.

الرقمنة هي عملية استخدام المعلومات الرقمية للعمل بسهولة وكفاءة أكبر. في مجال الأعمال اليوم ، أصبحت الرقمنة أكثر أهمية من أي وقت مضى.

التحول الرقمي يغير الطريقة التي تعمل بها الشركات. يتعلق الأمر بالتراجع وإعادة التفكير في كل ما تفعله ، من الأنظمة الداخلية إلى تفاعلات العملاء. 1. واحدة من العناصر الرئيسية لتحويل الجرف دت هو فهم الإمكانات الحقيقية للتكنولوجيا.

ايجابيات التحول الرقمي

  • يعمل على تسهيل العمليات التقنية بين العملاء وأصحاب الشركات.
  • تكريس طاقة الشركات على الأعمال التي لا توفرها التقنيات التكنولوجية الحديثة.
  • سوف يحتل التحول الرقمي الشركات التقنية في المستقبل، لذلك يتوجب معرفة وفهم هذه التقنية قبل انتشارها.
  • توظيف الابداع والابتكار في الشركات.
  • زيادة الايراد الناجم عن الاستثمار.
  • تقليل نسبة الأخطاء وتحقيق الكفاءة المهنية بين الموظفين.
  • تطوير نماذج الأعمال بهدف مواكبة التقدم التكنولوجي.
  • تخفيض نسبة العمالة وزيادة الإنتاجية.
  • اتساع وانتشار الشركات وسهولة الوصول للعملاء والتواصل معهم.

فيديو : ما هو التحول الرقمي؟ في ثلاث دقائق

 

https://youtu.be/rZEPZ2vMCys

ما هي ركائز التحول الرقمي ؟

لكي تكون استراتيجية التحول الرقمي فعالة حقا ، لا يكفي اعتماد تقنيات جديدة. بدلا من ذلك ، يجب أن يحدث التحول في جميع جوانب المؤسسة لتحقيق أقصى تأثير. من أجل تحقيق التحول الرقمي ، نقترح ما يلي ك 6 ركائز أساسية للتحول الرقمي .

عناصر-التحول-الرقمي

تجربة العملاء

1. يعد ابتكار الأعمال المرتكز على العملاء أحد الركائز الأساسية التي تقود التحول الرقمي. من المستحسن اعتماد التكنولوجيا الناشئة فقط بعد أن يتم النظر فيها بشكل كامل في سياق رحلة العميل وسلوكه وتوقعاته.

فرد

يجب أن يشعر الموظفون بالدعم ، وليس التهديد ، من خلال اعتماد التقنيات التحويلية. ولا يمكن أن تنجح نماذج الأعمال الرقمية الجديدة إلا إذا تبناها الموظفون بكل إخلاص. يمكن تحقيق ذلك من خلال التدريب وجذب المواهب المناسبة والاحتفاظ بالمواهب الحالية من خلال خلق فرص نمو لهم.

تغيير

تؤدي مبادرات التحول الرقمي إلى تغييرات في كل جانب من جوانب عملك. التخطيط مهم لتجنب الاضطراب واستنفاد الطاقة من التغييرات غير المتوقعة. تحتاج إلى توفير الأدوات والبيئات التي تحتاجها للنجاح في التحول الرقمي الخاص بك.

الابتكار

يرتبط التحول الرقمي والابتكار ارتباطا وثيقا ، لكنهما ليسا متطابقين. الابتكار هو توليد الأفكار التي تدفع التغيير وتوجهه. نحن بحاجة إلى توفير مساحة من التواصل المفتوح والتعاون والحرية الإبداعية التي تشجع الموظفين على التجربة. وبعد اختبار الفكرة ، يمكنك متابعة التحول الرقمي لتنفيذه على نطاق واسع.

القيادة

يحتاج قادة الأعمال إلى أن يكونوا استباقيين وأن يكونوا مسؤولين عن جميع التحولات الرقمية. تحتاج إلى التفكير في المستقبل واستكشاف أي تقنية من عدة زوايا مختلفة وإلهام الآخرين لفعل الشيء نفسه.

الثقافة

عندما يقوم قادة التحول الرقمي بتنفيذ ركائز 5 السابقة ، تولد ثقافة الابتكار. مع وجود موظفين متحمسين حريصين على تقديم أفضل تجربة ممكنة للعملاء ، ستتوسع مبادرات التحول الرقمي وستنجح قريبا.

مراحل التحول الرقمي

يمر التحول الرقمي بعدة مراحل من هذه المراحل ما يلي:

1- مرحلة الوضع الراهن

وهي المرحلة التي تستمر فيها المؤسسة بعملها المعتاد دون إجراء أي تطوير، دون التقدم لزيادة الوعي بالتقدم الرقمي والتكنولوجي الحاصل، وهذا من شأنه أن يزيل الشكات الضعيفة التي تفتقر للخبرة في المجالات الرقمية الحديثة.

2- الخطوة الإيجابية

وهي المرحلة التي تبدأ فيها الشركة بأخذ الخطوة الأساسية لمواجهة التحديات ومواكبة التطور وتحديد الاستراتيجيات اللازمة لاتباعها، والتي توجب فيها الشركة بضرورة إيجاد الحلول وسد الثغرات والنواقص التي تلاحق المؤسسة سواء ثغرات مادية أو علمية أو غيرها.

3- العزم

وهي المرحلة الفعلية التي يقوم فيها الرؤساء والمدراء بتطبيق واختبار التقنيات التكنولوجية الحديثة، والحصول على الموافقة للبدء بالتغيير.

4- الاستراتيجية

هي المرحلة التي تبدأ فيها الشركات بالعمل فيما بينهم بشكل متعاون، وذلك لكون المؤسسة في هذه المرحلة تقوم بعمل تغييرات ثقافية تلائم جميع الأفراد والأقسام في الشركة، إضافة إلى ذلك يقوم المدراء والرؤساء بوضع الخطط والاستراتيجيات لتطبيقها مع مراعاة الاستثمار والبحث.

5- الاستهداف

هنا تبدأ الشركة في تنفيذ ما تم التخطيط له في المرحلة السابقة وهي مرحلة الاستراتيجية في التحول الرقمي، والتي يتم فيها تزويد الشركة بفريق متكامل من المبتكرين والخبراء البارعين في عمل ما يلزم في المستقبل القريب والوقت الراهن، بهدف تحقيق النجاح المطلوب في التحول الرقمي، وخلال هذه الفترة تبدأ المشاريع الرقمية والمبادرات بالتبلور والظهور.

6- التكيف

خلال هذه المرحلة تكون الشركة قد نظمت إطار عمل واضح للعمل وفق آليته حول كيفية التعامل مع جميع المتطلبات التي قد يحتاجها العميل يوماً ما، والذي يعد الخطة الأساسية والركيزة الأولي للشركة التي يتفرع منها مسارات مختلفة لاحقاً.

ما هي استراتيجية التحول الرقمي ؟

والسؤال هو كيفية الجمع بين العناصر الرئيسية للغز التحول الرقمي-تغيير ثقافة تكنولوجيا المعلومات ، وزيادة الوعي أصحاب المصلحة في جميع أنحاء الأعمال التجارية ، وربط التحول مع رؤية الشركة ، وما إلى ذلك.

ما هي استراتيجية التحول الرقمي؟

 

يمكن أن تساعد الإستراتيجية الرقمية البناءة في منح التحول الرقمي أفضل فرصة للنجاح.

 

1.التفكير وإنشاء استراتيجية رقمية مقنعة

تتمثل الخطوة الأولى في إشراك الجميع ومعرفة ما يعنيه التحول الرقمي لشركتك وما يمكن أن تقدمه لك.

الهدف من التحول الرقمي هو خلق قيمة. بمجرد أن يفهم الموظفون ما يعنيه التحول الرقمي ، يمكنهم المشاركة على الفور وقيادة التغيير الذي يحتاجون إليه.

2.نزاهة التحول الرقمي وأهداف العمل

بمجرد أن تعرف قصة استراتيجيتك الرقمية ، من الضروري تعديلها لجعل تحولك ناجحا. عادة ما يكون النهج من أعلى إلى أسفل.

كمسؤول تنفيذي ، تحتاج إلى التواصل الخطوات وتحديد النتيجة الصحيحة. يجب أن يكون التحول الرقمي متوافقا تماما ليس فقط معه ، ولكن مع رؤية المؤسسة ورسالتها وأهدافها وقيمها.

3.توثيق المخاطر

يمكن أن يحمل التحول الرقمي مخاطر ، والعديد من الشركات تدرك ذلك. إذا قمت بطرح تطبيق داخلي جديد ، فقد تكون هناك مخاطر.

من الحكمة مناقشة المخاطر وتحليلها وتوثيقها حتى تتمكن من تتبع التهديدات خلال فترة زمنية محددة.

4.قم بإجراء اختبار تجريبي

بمجرد تحديد القصة ، وتحليل التحديات والتقنيات ، وتوثيق المخاطر ، استخدم هذه التكنولوجيا لإجراء اختبار تجريبي.

يساعدك إجراء اختبارات إثبات المفهوم والاختبارات التجريبية على تحديد عملك وتأثيرك الثقافي أثناء المضي قدما في خطة قوية. يضمن الاختبار أن أصحاب المصلحة مستعدون للتحضير لرحلة التحول الرقمي المتوقعة ، وأن المنظمات والموظفين يعرفون كيفية تنفيذ المشروع بفعالية.

5.الاستمرار في تحليل التأثير

نوصي بمواصلة تحليل عملية الطرح كجزء من استراتيجية التحول الرقمي الخاصة بك. وخير مثال على ذلك هو الذكاء الاصطناعي.

إذا تم تصميم مؤسسة لاستخدام الذكاء الاصطناعي كجزء من عملية المبيعات ، فقد تظهر بعض الأرباح ، لكن المزيد من التحليل سيظهر أن عملية المبيعات أكثر تعقيدا.

6.الاستعداد لتغيير الثقافة

العنصر الأكثر أهمية هي الجوانب الثقافية للتحول. سيكون الخطأ الأكبر هو التغاضي عن التغيير الثقافي في رحلة التحــول الرقمي. انتبه جيدًا للجوانب الثقافية للتحول ، لأنه في جوهره تحدٍ للناس.

المعوقات التي تقف أمام التحول الرقمــي

لا يخلو أي مشروع أو تطور من ظهور المعوقات التي تقف حائلة بينه وبين النجاح، لذلك يتوجب معرفة هذه المعوقات وتحديها ملياً، إضافة إلى ضرورة وضع الخطط اللازمة لتفادي هذه المشكلات، وكذلك يواجه التحول الرقمي معوقات عدة في المجال منها ما يلي:

  • عدم رغبة رؤساء العمل والمدراء في التخلي عن الطرق التقليدية، رغم إلمام الموظفين بالتقدم التكنولوجي الحاصل، لذلك يتوجب على الشركات الوعي الكامل بأهمية التحول الرقمي.
  • الاختيار السليم للموظفين مع ضرورة توفر الكفاءة العالية، حيث يعد عدم توفر الخبرات عائقاً أمام التعامل مع التحول الرقمي وطرق استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة.
  • يعد التطور الرقمي والتحول الذي تقوم به الشركات مكلف مادياً، وذلك يعني أنه في حال كانت الشركة غير مجهزة بالموارد المالية اللازمة والكافية فهذا عائق أساسي أمامها، كما يقترح في بعض الشركات أن يتم تحديد ميزانية خاصة للتطوير في الشركة.
  • انعدام التعاون والمحبة بين أفراد الشركة يعتبر من المخاطر الأساسية التي تحول دون خلق الأفكار الإبداعية المشتركة بين الموظفين وتقديم أفضل الاقتراحات والاستراتيجيات.
  • عدم وجود المواهب وعدم تقديرها في حال وجودها، حيث لا توفر الشعور بالاستقرار الوظيفي في العمل والرغبة في النهوض به، واللجوء إلى البحث عن مكان عمل أفضل مادياُ ومعنوياً في حال تواجده.

أشكال التحول الرقمــي

هناك عدة أشكال للتحول الرقمي، والتي تتبناها العديد من الشركات، يمكن تصنيفها إلى أربعة أشكال مصنفة كالتالي:

1- نموذج الأعمال

هو عملية تحويل النموذج الحالي إلى نموذج أكثر ابتكاراً استناداً إلى أفضل التقنيات وأحدثها، وذلك لتقديم الخدمات المعروضة والجديدة إلى أخرى أكثر حداثة بهدف زيادة نسبة الإيرادات وجذب عدد أكبر من العملاء من خلال عرضها على القنوات المختلفة الملائمة، مثال على ذلك شركة TUI للسفر التي قامت بطرح تخفيضات للمسافرين في الأوقات العصبية مثل جائحة كورونا حينما طال الإغلاق جميع المؤسسات والشركات والرحلات الجوية، وذلك بإعادة المسافرين المنقطعين مع تخفيض على تشغيل تكنولوجيا المعلومات الداخلية بنسبة 70%.

2-عملية الأعمال

هو السعب لمعرفة الطرق المبتكرة بهدف تطوير مهمة سير العملية والعمل سواء كان داخلياً أو خارجياً، والتي يطرأ عليها تغير مستمر بهدف تحسين الأعمال والوصول إلى أفضل النتائج المرجوة، مثل فرض التخفيضات بنسبة محددة عند المراجعة على الفواتير.

3-مجال الأعمال

وهو التغيير والتحول في مجال الأعمال التي تقوم به الشركة إلى مجال أخر تبعاً للتطور الحاصل في سوق التحول الرقمي والمشاريع، حيث تبدأ الشركة بالتوسع والانطلاق إلى تبنى مشاريع أخرى عدا عن تحسين العروض الحالية.

4-المؤسسة أو الثقافة

يهدف التحول المؤسسي أو الثقافي إلى إعادة معرفة واكتشاف مجال المؤسسة، مع الأخذ بعين الاعتبار تقديم أفضل المقترحات للعملاء للوصول إلى النتائج المرجوة والتغلب على المنافسين بأسرع وقت.

في هذا المقال قد أوضحنا جميع ما يتعلق بالتحول الرقمي ومدى تأثيره وأهميته بالنسبة للمؤسسات والشركات.

كتاب استراتيجية التحول الرقمي

أذا كنت تريد التوسع ومعرفة المزيد من المعلومات حول التحول الرقمي في المؤسسات والشركات عليك بكتاب استراتيجية التحول الرقمي .

وصف الكتاب : التحول الرقمي ، كما هو محدد من قبل ويكيبيديا ، هو اعتماد التكنولوجيا الرقمية لتحويل خدمة أو عمل تجاري عن طريق استبدال العمليات غير الرقمية أو اليدوية بالعمليات الرقمية ، أو استبدال التكنولوجيا الرقمية القديمة بأحدث التقنيات الرقمية. لا تعمل الحلول الرقمية على تحسين الأساليب التقليدية ودعمها فحسب ، بل تتيح أيضا أنواعا جديدة من الابتكار والإبداع ، فضلا عن الكفاءة من خلال الأتمتة.

قراءة وتحميل الكتاب : اضغط هنا  

 

التعليقات (0)